ثانوية الشهيد حسوني رمضان
السلام عليكم
اهلا أخي الزائر أختي الزائرة
إن كنت من أحد أعضاء المنتدى يرجى تسجيل الدخول
وإن كنت زائر نرجو تسجيلك معنا في أسرة
***-- ثانوية الشهيد حسوني رمضان --***
الإدارة

ثانوية الشهيد حسوني رمضان
السلام عليكم
اهلا أخي الزائر أختي الزائرة
إن كنت من أحد أعضاء المنتدى يرجى تسجيل الدخول
وإن كنت زائر نرجو تسجيلك معنا في أسرة
***-- ثانوية الشهيد حسوني رمضان --***
الإدارة

ثانوية الشهيد حسوني رمضان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يمنع منعا باتا وضع الأغاني والصور النسائية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج ادب عربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمان
عضو جديد
عضو جديد
عبد الرحمان


عدد المساهمات : 18
نقاط : 14556
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

نموذج ادب عربي  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج ادب عربي    نموذج ادب عربي  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 03, 2011 2:59 pm


السّند الشعري

قال إيليا أبو ماضي:

1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى
4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما
6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما
8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما

شرح المفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة
حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.











الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الحزن
عضو جديد
عضو جديد
ملك الحزن


عدد المساهمات : 23
نقاط : 13647
تاريخ الميلاد : 09/04/1990
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
العمر : 34

نموذج ادب عربي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج ادب عربي    نموذج ادب عربي  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 12:59 pm



شكرااااااااااا دمت فخراااااااااا للمنتدى
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج ادب عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد حسوني رمضان :: القسم التعليمي :: ملتقى التحضير للباكالوريا-
انتقل الى: