ثانوية الشهيد حسوني رمضان
السلام عليكم
اهلا أخي الزائر أختي الزائرة
إن كنت من أحد أعضاء المنتدى يرجى تسجيل الدخول
وإن كنت زائر نرجو تسجيلك معنا في أسرة
***-- ثانوية الشهيد حسوني رمضان --***
الإدارة



يمنع منعا باتا وضع الأغاني والصور النسائية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نموذج ادب عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 18
نقاط : 8712
تاريخ التسجيل : 02/12/2011

مُساهمةموضوع: نموذج ادب عربي    السبت ديسمبر 03, 2011 2:59 pm


السّند الشعري

قال إيليا أبو ماضي:

1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى
4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما
6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما
8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما

شرح المفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة
حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.











الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ملك الحزن
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 23
نقاط : 7803
تاريخ الميلاد : 09/04/1990
تاريخ التسجيل : 01/12/2011
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: نموذج ادب عربي    الأحد ديسمبر 04, 2011 12:59 pm



شكرااااااااااا دمت فخراااااااااا للمنتدى
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج ادب عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية الشهيد حسوني رمضان :: القسم التعليمي :: ملتقى التحضير للباكالوريا-
انتقل الى: